إعراب حديث: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين.".
البخاري: ١٥ ومسلم:٤٤……
تعليق:
- استشعار مكانة النبي صلى الله عليه وسلم، وعظيم مقامه.
أخرج البخاري:(٦٦٣٢) أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:" يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا مِنْ نَفْسِي.
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ ".
فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : فَإِنَّهُ الْآنَ، وَاللَّهِ لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي.
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "الْآنَ يَا عُمَرُ ".
- وبهذا يعلم وجوب تقديم محبته صلى الله عليه وسلم بعد محبة الله على النفس وعلى كل محبوب.
___________
الإعراب:
لاَ: نافية.
يُؤْمِنُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أَحَدُكُمْ: أَحَدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
حَتَّى: حرف غاية.
أَكُونَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، اسم تكون ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.
أَحَبَّ: خبر أكون منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
إِلَيْهِ: إلى: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
مِنْ: حرف جر.
وَالِدِهِ: وَالِدِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
وَوَلَدِهِ: الواو حرف عطف (وَلَدِ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
وَالنَّاسِ: الواو حرف عطف (النَّاسِ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
أَجْمَعِينَ: توكيد مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
…… .
البخاري: ١٥ ومسلم:٤٤……
تعليق:
- استشعار مكانة النبي صلى الله عليه وسلم، وعظيم مقامه.
أخرج البخاري:(٦٦٣٢) أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:" يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا مِنْ نَفْسِي.
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ ".
فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : فَإِنَّهُ الْآنَ، وَاللَّهِ لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي.
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "الْآنَ يَا عُمَرُ ".
- وبهذا يعلم وجوب تقديم محبته صلى الله عليه وسلم بعد محبة الله على النفس وعلى كل محبوب.
___________
الإعراب:
لاَ: نافية.
يُؤْمِنُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أَحَدُكُمْ: أَحَدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
حَتَّى: حرف غاية.
أَكُونَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، اسم تكون ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.
أَحَبَّ: خبر أكون منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
إِلَيْهِ: إلى: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
مِنْ: حرف جر.
وَالِدِهِ: وَالِدِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
وَوَلَدِهِ: الواو حرف عطف (وَلَدِ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
وَالنَّاسِ: الواو حرف عطف (النَّاسِ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
أَجْمَعِينَ: توكيد مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
…… .
زيد الأنصاري
بارك الله فيكم
ردحذف