الاثنين، 25 فبراير 2019

إعراب حديث: تحشرون حفاة عراة.



عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" تُحْشَرُونَ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلًا ". قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ ؟ فَقَالَ : " الْأَمْرُ أَشَدُّ مِنْ أَنْ يُهِمَّهُمْ ذَاكِ ".
( البخاري:٦٥٢٧، ومسلم:٢٨٥٩ )

تعليق:
- شدة أهوال يوم الحشر، يقول الله تعالى:﴿يا أَيُّهَا النّاسُ اتَّقوا رَبَّكُم إِنَّ زَلزَلَةَ السّاعَةِ شَيءٌ عَظيمٌ* يَومَ تَرَونَها تَذهَلُ كُلُّ مُرضِعَةٍ عَمّا أَرضَعَت وَتَضَعُ كُلُّ ذاتِ حَملٍ حَملَها وَتَرَى النّاسَ سُكارى وَما هُم بِسُكارى وَلكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَديدٌ﴾.

- ومن عظمة ذلك اليوم أنه تذهل النفوس فيه عن كل شيء، فهم عراة رجالا ونساءً ولا ينظر بعضهم إلى بعض،فالأمر أشد من أن يهمهم ذلك، كلٌ قد شُغِل بنفسه: ﴿يَومَ يَفِرُّ المَرءُ مِن أَخيهِ* وَأُمِّهِ وَأَبيهِ* وَصاحِبَتِهِ وَبَنيهِ* لِكُلِّ امرِئٍ مِنهُم يَومَئِذٍ شَأنٌ يُغنيهِ﴾.
-------
الإعراب:

قَالَ: فعل ماضٍ.
رَسُولُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
اللهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
صلى: فعل ماض.
اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عليه: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وسلمَ: الواو: حرف عطف (سلمَ): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة. 
تُحْشَرُونَ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
حُفَاةً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.
عُرَاةً: حال ثانية منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.
غُرْلًا: حال ثالثة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.
قَالَتْ: قَالَ: فعل ماضٍ، والتاء تاء التأنيث.
عَائِشَةُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
فَقُلْتُ: الفاء: حرف عطف (قال): فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (تاء المتكلم) :ضمير متصل في محل رفع فاعل.
يَا: حرف نداء.
رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
اللهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
الرِّجَالُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَالنِّسَاءُ: الواو: حرف عطف (النِّسَاءُ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
يَنْظُرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
بَعْضُهُمْ: بَعْضُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
إِلَى بَعْضٍ: جار ومجرور.
فَقَالَ: الفاء: حرف عطف (قال): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
الأَمْرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أَشَدُّ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
مِنْ: حرف جر.
أَنْ: حرف نصب.
يُهِمَّهُمْ: يُهِمَّ: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به. 
ذَاكِ: اسم إشارة في محل رفع فاعل.
… .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعراب حديث: لو كان لابن آدم واديان من مال.. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ،...