الاثنين، 14 يناير 2019

إعراب الحديث القدسي : يا عبادي..!

قال النبي صلى الله عليه وسلم فِيمَا رَوَى عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى،
 أَنَّهُ قَالَ :
" يَا عِبَادِي، إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فَلَا تَظَالَمُوا.
يَا عِبَادِي، كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ.
يَا عِبَادِي، كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُهُ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ.
يَا عِبَادِي، كُلُّكُمْ عَارٍ إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ.
يَا عِبَادِي، إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ.
يَا عِبَادِي، إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي، وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي.
يَا عِبَادِي، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ، كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ، مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا.
يَا عِبَادِي، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ، كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا.
يَا عِبَادِي، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ، قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ، فَسَأَلُونِي، فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ.
يَا عِبَادِي، إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا، فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ ".
 
مسلم: ٢٥٧٧


… .
إعراب الحديث:

قالَ: فعل ماض.

النبيُّ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

صلى: فعل ماض.

اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

عليه: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

وسلمَ: الواو: حرف عطف (سلمَ): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.

فِيمَا: في: حرف جر (ما): اسم موصول في محل جر.

رَوَى: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي.

عَنِ: حرف جر.

اللَّهِ: لفظ الجلالة: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

تَبَارَكَ: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.

وَتَعَالَى: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.

أَنَّهُ: أنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر و(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب اسم أنَّ.

قَالَ: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة، والجملة الفعلية في محل رفع خبر أنَّ.

يَا: حرف نداء.

عِبَادِي: عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

إِنِّي: إنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر و(ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب اسم إنَّ.

حَرَّمْتُ:حرم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ.

الظُّلْمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

عَلَى: حرف جر.

نَفْسِي: نفس: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على السين منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَجَعَلْتُهُ: الواو: حرف عطف (جعل): فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل و(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

بَيْنَكُمْ: بين: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

مُحَرَّمًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

فَلَا: الفاء: حرف عطف (لا): حرف نهي وجزم.

تَظَالَمُوا: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.

يَا: حرف نداء.

عِبَادِي: عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

كُلُّكُمْ: كلُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

ضَالٌّ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

إِلَّا: حرف استثناء.

مَنْ: اسم موصول في محل نصب مستثنى.

هَدَيْتُهُ: هدى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل و(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

فَاسْتَهْدُونِي: الفاء: حرف عطف (استهدوا): فعل أمر مبني على حذف النون؛ وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل (النون): نون الوقاية (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

أَهْدِكُمْ: أهد: فعل مضارع جواب الطلب مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

يَا: حرف نداء.

عِبَادِي: عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

كُلُّكُمْ: كل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

جائعٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

إِلَّا: حرف استثناء.

مَنْ: اسم موصول في محل نصب مستثنى.

أَطْعَمْتُهُ: أطعم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل و(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
فَاسْتَطْعِمُونِي: الفاء: حرف عطف (استطعموا): فعل أمر مبني على حذف النون؛ وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل (النون): نون الوقاية (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

أُطْعِمْكُمْ:أطعم: فعل مضارع جواب الطلب مجزوم وعلامة جزمه حذف السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

يَا: حرف نداء.

عِبَادِي: عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

كُلُّكُمْ: كل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

عَارٍ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة؛ لأنه اسم منقوص.

إِلَّا: حرف استثناء.

مَنْ: اسم موصول في محل نصب مستثنى.

كَسَوْتُهُ: كسا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل و(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

فَاسْتَكْسُونِي: الفاء: حرف عطف (استكسوا): فعل أمر مبني على حذف النون؛ وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل (النون): نون الوقاية (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

أَكْسُكُمْ: أكس: فعل مضارع جواب الطلب مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

يَا: حرف نداء.

عِبَادِي: عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

إِنِّكم: إن: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر و(كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب اسم إن.

تُخْطِئُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ.

بِاللَّيْلِ: جار ومجرور.

وَالنَّهَار: ِالواو: حرف عطف (النهار): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وأنا: الواو: واو الحال (أنا): ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.

أَغْفِرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا والجملة الفعلية في محل رفع خبر، والجملة الاسمية من المتدا والخبر في محل نصب حال.

الذُّنُوبَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

جَمِيعًا: حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

فَاسْتَغْفِرُونِي: : الفاء: استئنافية (استغفروا): فعل أمر مبني على حذف النون؛ وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل (النون): نون الوقاية (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

أَغْفِرْ: فعل مضارع جواب الطلب مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.

لَكُمْ: اللام: حرف جر (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر.

يَا: حرف نداء.

عِبَادِي: عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

إِنِّكم: إن: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر و(كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب اسم إن.

لَنْ: حرف نصب.

تَبْلُغُوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.

ضَرِّي: ضر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الراء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

فَتَضُرُّونِي: الفاء: حرف عطف (تضروا): فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل (النون): نون الوقاية (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

وَلَنْ: ِالواو: حرف عطف (لَنْ): حرف نصب.

تَبْلُغُوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.

نَفْعِي: نفع: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على العين منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

فَتَنْفَعُونِي: الفاء: حرف عطف (تنفعوا): فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل (النون): نون الوقاية (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

يَا: حرف نداء.
عِبَادِي: عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

لو: حرف شرط غير جازم.

أَنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.

أَوَّلَكُمْ: أول: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَآخِرَكُمْ: ِالواو: حرف عطف (آخر): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَإِنْسَكُمْ: ِالواو: حرف عطف (إنسَ): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَجِنَّكُمْ: ِالواو: حرف عطف (جنَّ): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

كَانُوا: كان: فعل ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر (واو الجماعة) :ضمير متصل في محل رفع اسم كان.
عَلَى: حرف جر.

أَتْقَى: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر وهو مضاف، والجار والمجرور في محل نصب خبر كان.

قَلْبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.

رَجُلٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.

وَاحِدٍ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

مِنْكُمْ: من حرف جر (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر.

مَا: نافية.

زَادَ: فعل ماضٍ.

ذَلِكَ: اسم إشارة في محل رفع فاعل.

فِي: حرف جر.

مُلْكِي: ملك: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة المقدرة على الكاف منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

شَيْئًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

يَا: حرف نداء.

عِبَادِي: عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

لو: حرف شرط غير جازم

أَنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.

أَوَّلَكُمْ: أول: اسم أنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَآخِرَكُمْ: ِالواو: حرف عطف (آخر): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَإِنْسَكُمْ: ِالواو: حرف عطف (إنس): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَجِنَّكُمْ: ِالواو: حرف عطف (جن): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

كَانُوا: كان: فعل ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر (واو الجماعة) :ضمير متصل في محل رفع اسم كان.

عَلَى: حرف جر.

أفجر: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل نصب خبر كان.

قَلْبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.

رَجُلٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.

وَاحِدٍ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

مِنْكُمْ: من حرف جر (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر.

مَا: نافية.

نقص: فعل ماضٍ.

ذَلِكَ: اسم إشارة في محل رفع فاعل.

من: حرف جر.

مُلْكِي: ملك: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة المقدرة على الكاف منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

شَيْئًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

يَا: حرف نداء.

عِبَادِي: عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

لو: حرف شرط غير جازم.

أَنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.

أَوَّلَكُمْ: أول: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَآخِرَكُمْ: ِالواو: حرف عطف (آخر): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَإِنْسَكُمْ: ِالواو: حرف عطف (إنس): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَجِنَّكُمْ: ِالواو: حرف عطف (جن): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

قَامُوا: قام: فعل ماضٍ (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

فِي: حرف جر.

صَعِيدٍ: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وَاحِدٍ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

فَسَأَلُونِي: الفاء: حرف عطف (سأل): فعل ماض مبني على الضم (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل (النون): نون الوقاية (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

فَأَعْطَيْتُ: الفاء: حرف عطف (أعطى): فعل ماض مبني على السكون (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل

كُلَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.

إِنْسَانٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

مَسْأَلَتَهُ: مسألة: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

مَا: نافية.

نقص: فعل ماضٍ.

ذَلِكَ: اسم إشارة في محل رفع فاعل.

مِمَّا: من: حرف جر (ما) اسم موصول في محل جر.

عِنْدِي: عند: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

إِلَّا: حرف استثناء.

كَمَا: الكاف حرف جر (ما) في محل جر.

يَنْقُصُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الْمِخْيَطُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

إِذَا: حرف شرط غير جازم.

أأُدْخِلَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على المخيط.

الْبَحْرَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

يَا: حرف نداء.

عِبَادِي: عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

إِنَّمَا: كافة مكفوفة.

هِيَ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.

أَعْمَالُكُمْ:أعمال: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

أُحْصِيهَا: أحصي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة التي منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا فاعل و(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

لكُمْ: اللام: حرف جر (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر.

ثُمَّ: حرف عطف.

أُوَفِّيكُمْ: أوفي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة التي منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا و(كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

إِيَّاهَا: ضمير منفصل في محل نصب مفعول به ثانٍ.

فَمَنْ: الفاء استئنافية (من): اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

وَجَدَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

خَيْرًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

فَلْيَحْمَدِ: الفاء: حرف عطف (اللام): لام الأمر حرف جزم (يحمد): فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

اللَّهَ: لفظ الجلالة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

ومن: الواو: حرف عطف (من): اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

وَجَدَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

غيرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.

ذَلِكَ: اسم إشارة في محل جر مضاف إليه.

فَلَا: الفاء: واقعة في جواب الشرط (لا): حرف نهي وجزم.

يَلُومَنَّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم بلا الناهية، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

إلا: حرف استثناء.

نَفْسَهُ: نفس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة و(هاء الغَيبة): ضمير متوصل في محل جر مضاف إليه.
…… .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعراب حديث: لو كان لابن آدم واديان من مال.. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ،...