إعراب حديث: لتتبعن سنن من كان قبلكم..
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ ".
قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى ؟
قَالَ : " فَمَنْ ؟ ".
البخاري ٣٤٥٦ ومسلم ٢٦٦٩.
سَنَن من كان قبلكم: أي طُرقهم ، وأفعالهم.
وأخرج البخاري أيضا عَنْ أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
سَنَن من كان قبلكم: أي طُرقهم ، وأفعالهم.
وأخرج البخاري أيضا عَنْ أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
" لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ الْقُرُونِ قَبْلَهَا، شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ". فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَفَارِسَ وَالرُّومِ ؟ فَقَالَ : " وَمَنِ النَّاسُ إِلَّا أُولَئِكَ ".(٧٣١٩)
……
الإعراب:
لَتَتَّبِعُنَّ: اللام: لام القسم (تَتَّبِعُنَّ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة المحذوفة: ضمير متصل في محل رفع فاعل، والنون المشددة للتوكيد.
سَنَنَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
مَنْ: اسم موصول في محل جر مضاف إليه.
قَبْلَكُمْ: قَبْلَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
شِبْرًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
بِشِبْرٍ: جار ومجرور.
وَذِرَاعًا: الواو: حرف عطف (ذِرَاعًا): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
بِذِرَاعٍ: جار ومجرور.
حَتَّى: حرف غاية.
لَوْ: حرف شرط غير جازم.
سَلَكُوا: فعل ماضٍ مبني على الضم، ووا الجماعة فاعل.
جُحْرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
ضَبٍّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
لَسَلَكْتُمُوهُ: اللام: واقعة في جواب الشرط (سَلَكْ): فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل (الواو): زائدة لإشباع الضم (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
قُلْنَا: قال: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (نا المتكلمين): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
يا:حرف نداء.
رسولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
اللهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
اليَهُودَ: مفعول به لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والتقدير (تعني اليهود؟)
وَالنَّصَارَى: الواو: حرف عطف (النَّصَارَى): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
قَالَ: فعل ماضٍ.
فَمَنْ: الفاء: حرف عطف (مَنْ): اسم استفهام في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف تقديره (فمن غيرهم).
… .
زيد الأنصاري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق