الاثنين، 25 فبراير 2019

إعراب حديث: من تصدق بعدل تمرة..

إعراب حديث: من تصدق بعدل تمرة..


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
 " مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ، وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا الطَّيِّبَ، وَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلْوَهُ ، حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ "
.(البخاري: ١٤١٠، ومسلم: ١٠١٤، وأحمد:٨٣٨١). 
في أكثر نسخ البخاري( يربيها لصاحبه) وفي رواية الكشميهني:( لصاحبها،)وكذلك عند أحمد في المسند ٨٣٨١)

من فوائده:
- إن الله لايتقبل إلا العمل الطيب الخالص.
- فضل الصدقة وعِظم ثوابها عند الله.
…… 
الإعراب:
مَنْ: اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
تَصَدَّقَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
بِعَدْلِ: الباء: حرف جر (عَدْلِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
تَمْرَةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
مِنْ كَسْبٍ: جار ومجرور.
طَيِّبٍ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.
وَلاَ: الواو: استئنافية (لا): نافية.
يَقْبَلُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إِلَّا: أداة حصر.
الطَّيِّبَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وَإِنَّ: الواو: استئنافية (إِنَّ): حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.
اللَّهَ: لفظ الجلالة: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
يَتَقَبَّلُهَا: يَتَقَبَّلُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
بِيَمِينِهِ: الباء: حرف جر (يَمِينِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
ثُمَّ: حرف عطف للتراخي.
يُرَبِّيهَا: يُرَبِّي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهوها الثقل، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
لِصَاحِبِهِ: اللام: حرف جر (صَاحِبِ): اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
كما: الكاف حرف تشبيه وجر (ما): اسم موصول في محل جر.
يُرَبِّي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهوها الثقل.
أَحَدُكُمْ: أَحَدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. 
فَلُوَّهُ: فَلُوَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
حَتَّى: حرف غاية.
تَكُونَ: فعل ناسخ منصوب بأنْ مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، واسم (تكون) ضمير مستتر جوازًا تقديره هي.
مِثْلَ: خبر (تكون) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهومضاف.
الجَبَلِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
…… 
زيد الأنصاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعراب حديث: لو كان لابن آدم واديان من مال.. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ،...