كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
" اللَّهُمَّ رَبَّنَا،آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ".
البخاري:٤٥٢٢ وأبو داود١٥١٩
… ..
الإعراب
كَانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر.
أَكْثَرُ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
دُعَاءِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.
النَّبِيِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
صَلَّى: فعل ماضٍ.
اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وَسَلَّمَ: الواو: حرف عطف (سلمَ): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.
اللَّهُمَّ: منادى مبني على الفتح في محل نصب، والميم المشددة عوض عن ياء النداء.
رَبَّنَا: رَبَّ: صفة منصوبة للفظ الجلالة المنادى وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة وهي مضاف (نَاء المتكلمين): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
آتِنَا: آتِ: فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (نَاء المتكلمين): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
فِي الدُّنْيَا: جار ومجرور.
حَسَنَةً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وَفِي الآخِرَةِ: الواو: حرف عطف (فِي الآخِرَةِ): جار ومجرور.
حَسَنَةً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وَقِنَا: الواو: حرف عطف (قِ): فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (نَاء المتكلمين): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
عَذَابَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
النَّارِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والدعاء من (اللهم إلى آخر الحديث) في محل نصب خبر كان.
....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق