إعراب حديث: إنّ أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده..
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا مَاتَ عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ، إِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَمِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ، فَيُقَالُ : هَذَامَقْعَدُكَ . حَتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ".
البخاري: ١٣٧٩ ومسلم: ٢٨٦٦إعراب الحديث:
إنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.
أحدَكم: أحد: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
إذا: حرف شرط غير جازم.
مات: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
عُرض: فعل ماضْ مبني للمجهول.
عليه: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
مقعدُه: مقعدُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، وجملة (عرض عليه مقعده) في محل رفع خبر إنَّ.
بالغداةِ: الباء: حرف جر (الغداةِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والعشيِّ: الواو: حرف عطف (العشيِّ): معطوف على (الغداةِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
إنْ: حرف شرط جازم.
كان: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر فعل الشرط، واسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
من: حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر كان.
الجنةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فمن: الفاء واقعة في جواب الشرط (من): حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف والتقدير (فهو من أهل الجنة) والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
الجنةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وإنْ: الواو: حرف عطف (إنْ): حرف شرط جازم.
كان: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر فعل الشرط، واسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
من: حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر كان.
النارِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فمن: الفاء واقعة في جواب الشرط (من): حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع لمبتدأ محذوف والتقدير (فهو من أهل النار) والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
النارِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فيقالُ:الفاء: حف عطف (يقالُ): فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
هذا: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
مقعدُك: مقعدُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجملة الاسمية في محل رفع نائب فاعل.
حتى:حرف غاية.
يبعثَك: يبعثَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة، (كاف الخطاب) ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
اللهُ:لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
يومَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
القيامةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
…… ..
اعراب حديث : أبو أسامة زيد الأنصاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق