عن عبد الله بن مسعود قال:سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : " الصَّلَاةُ عَلَى وَقْتِهَا". قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : " ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ ". قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : " الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ".
البخاري: ٥٢٧ ومسلم: ١٣٧/٨٥
البخاري: ٥٢٧ ومسلم: ١٣٧/٨٥
إعراب الحديث:
سألتُ: سألَ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل.
النبيَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحةالظاهرة.
أيُّ: اسم استفهام مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهومضاف.
العملِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
أحبُّ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إلى: حرف جر.
اللهِ: لفظ الجلالة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبيﷺ.
الصلاةُ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والتقدير (أحبُّ العملِ الصلاةُ).
على: حرف جر.
وقتِها: وقتِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على ابن مسعود.
ثم: حرف عطف.
أيُّ: اسم استفهام معطوف على (أيُّ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبيﷺ.
ثم: حرف عطف.
برُّ: اسم معطوف على (الصلاة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
الوالدين: الوالدين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى.
قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على ابن مسعود.
ثم: حرف عطف.
أيُّ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي ﷺ .
الجهادُ: اسم معطوف على (الصلاة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
في: حرف جر.
سبيلِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.
اللهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
……………….
زيد الأنصاري
١٤٤٠/٤/٢٦
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق