الجمعة، 25 يناير 2019

إعراب حديث : أي الأعمال أحب إلى الله.

عن عبد الله بن مسعود قال:سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : " الصَّلَاةُ عَلَى وَقْتِهَا". قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : " ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ ". قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : " الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ".
البخاري: ٥٢٧ ومسلم: ١٣٧/٨٥


إعراب الحديث:

سألتُ: سألَ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل.


النبيَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحةالظاهرة.

أيُّ: اسم استفهام مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهومضاف.

العملِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

أحبُّ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

إلى: حرف جر.

اللهِ: لفظ الجلالة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبيﷺ.

الصلاةُ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والتقدير (أحبُّ العملِ الصلاةُ).

على: حرف جر.

وقتِها: وقتِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. 

قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على ابن مسعود.

ثم: حرف عطف.

أيُّ: اسم استفهام معطوف على (أيُّ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبيﷺ.

ثم: حرف عطف.

برُّ: اسم معطوف على (الصلاة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.

الوالدين: الوالدين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى.

قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على ابن مسعود.

ثم: حرف عطف.

أيُّ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي ﷺ .

الجهادُ: اسم معطوف على (الصلاة) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

في: حرف جر.

سبيلِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.

اللهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
……………….
زيد الأنصاري
١٤٤٠
/٤/٢٦

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعراب حديث: لو كان لابن آدم واديان من مال.. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ،...